• الفرق بين CV و Resume

    الفرق بين CV و Resume
    القرق بين CV و Resume

    الـ Resume و CV لهما نفس المعني ( سيرة ذاتية ) ، لكن هناك اختلافات معقدة بينهم في طريقة الكتابة او التوثيق . بالرغم من أن الهدف من هذه الوثائق واحد ” التقديم لوظيفة ، أو الوصول للمقابلة الشخصية

    كلا من ال CV والResume يجب أن يعرضوا المهارات والخبرات للشخص المتقدم والمتعلق بالوظيفة المتقدم لها بشكل مقنع وجذّاب للمراجع.

    معظم الوظائف في القطاع الخاص والمؤسسات غير الهادفة للربح تتطلب تقديم Résumé ولكن نظرا للخلط بين لفظتي ال CV والRésumé يجب أن تضع في اعتبارك طبيعة الوظيفة المتقدم لها واستيفاء سيرتك الذاتية للمواصفات المتعلقة بكل وظيفة وطبيعتها بغض النظر ما إذا كان اسمها Résumé أو CV.

    Resume:

    كلمة فرنسية تعني ملخص . و من وحي المعنى فإنها تجمع ملخص تفاصيل كل مهارات ، كفاءات ، انجازات ، التاريخ الوظيفي والتعليمي و البيانات الشخصية للمتقدم . وتركز السيرة الذاتية resume على مهارات معينة للمتقدم تتماشى مع الوظيفة التي يرغب التقدم إليها ، ال resume بالمقارنة بالCV تكون أصغر لأنها تعتمد فقط على الكفاءات المتعلقة بالوظيفة أو قطاع العمل المفضل .

    يستخدم أكثر للتقديم علي المناصب غير الأكاديمية في المؤسسات والشركات . لذا ينبغي عليك أن تعد سيرتك الذاتية وفقا لمتطلبات الوظيفة والمؤسسة والشركة التي تتقدم لها. وبما أن المديرين الذين يستقبلون السير الذاتية ويراجعونها تُرسل إليهم مئات السير الذاتية ، فـالسيرة الذاتية الواحدة في المتوسط تأخذ من المراجع حوالي ١٥ ثانية . لهذا السيرة الذاتية المقدمة لشركة أو مؤسسة لوظيفة غير أكاديمية يجب أن تكون موجزة وبها كل المعلومات والخبرات المتعلقة بالوظيفة المتقدم لها وتعطي انطباع جيد وسريع عن صاحبها.

    طول السيرة الذاتية Resume:

    من صفحة لصفحتين علي الأكثر.

    الوظائف التي تتطلب Resume:

    الشركات والمؤسسات غير الأكاديمية والذين يهتمون بتعيين موظفين في مختلف الأقسام مثل : (شئون العاملين (HR) والمبيعات والتسويق والإدارة والهندسة… إلخ).

    أهم النقاط التي يجب أن تتضمنها سيرتك الذاتية Resume:

    المهارات والخبرات فقط التي تؤهلك للوظيفة من جميع النواحي والأنشطة التطوعية واللاصفية التي شاركت بها (Extracurricular activities) وإذا كان لديك أي خبرات ومهارات أخري ولكن ليست ذات صلة بالوظيفة فلا تكتبها.


    CV:

    كلمة لاتينية  اختصار لـ Curriculum Vitae وتعني دورة الحياة .

    ال CV تعتبر وثيقة أكثر تفصلا مقارنة بالـ resume . الـ CV تعطي تفاصيل عن المتقدم لا تتعلق بالوظيفة المرغوب في التقدم لها فحسب لكن عامة عن الخبرة و المهارات المكتسبة خلال فترة العمل والدارسة . و تعتبر وثيقة طويلة حيث تحتوى على معلومات تفصيلية عن المسؤليات الوظيفية للمتقدم و كفاءاته

    طول السيرة الذاتية CV:

    غير محدد فيكون حجمها علي حسب حجم خبراتك العلمية ومؤهلاتك.

    الوظائف التي تتطلب CV:

    وظيفة أستاذ جامعي، مدرس جامعي ، مدرس مساعد(Faculty) وظائف الزمالة (Fellowships) أو وظائف دراسات ما بعد الدكتوراه (Post Docs).

    أهم النقاط التي يجب أن تتضمنها سيرتك الذاتية CV:

    إنجازاتك العلمية، خبراتك البحثية ، خبرات التدريس، أبحاثك ومقالاتك أو العروضال تقديمية أوال بوسترات العلمية القيّمة والتي تم عرضها أو نشرها في دوريات أو مجلات أو مؤتمرات علمية أو مازلت قيد النشر، وإذا ما كنت شاركت في كتابة فصول من كتب أو كتبت كتبا كاملة ، وأخيرا أهم الجوائز التقديرية التي حصلت عليها بسبب إنجازاتك العلمية (Awards and Honors). اختصارا يجب أن تكتب كل ما يتعلق بخبراتك العلمية والبحثية.

    بواسطة: من مشاراكات أعضاء مجموعة 24Seven Jobtalk Egypt - انضم للمجموعة - من هنا

    موضوعات على صلة

    شرح كتابة السيرة الذاتية CV للطلاب والخريجين مع أمثلة توضيحية

    ملاحظات هامة وأخطاء يجب تجنبها عند كتابة السيرة الذاتية CV

    أهم الأخطاء الشائعة في كتابة السيرة الذاتية CV

    خطوات إنشاء حساب قوي على لينكدإن Linkedin

    Last update:

    Have questions?

    Write a comment bellow or join us @24Seven Jobtalk and get answers on any topic

    Leave Feedback