• أهم النصائح التي يجب اتباعها خلال مقابلة العمل (الأنترفيو)

    أهم النصائح التي يجب اتباعها خلال مقابلة العمل (الأنترفيو)
    أهم النصائح التي يجب اتباعها خلال مقابلة العمل (الأنترفيو)

    كتب: UncleOreo

    ما قبل مقابلة العمل (الأنترفيو)

    هل تعلم أن مايقرب عن 47 في المئة من مديري التوظيف او مسؤولي الموارد البشرية يرفضون طلبات المرشحين و المتقدمين بعد المقابلة لأن ليس لديهم معرفة تامة بالشركة ولا فهم جيد بتشكيل الشركة وماتفعله؟

    ما يقرب عن نصف المهنيين يتم رفضهم خلال المقابلة. لذا لما لا تأخذ وقت كافي قبل حضور المقابلة تطلع عن الشركة وأهدافها و كل هذه الأمور؟

    الأمر ليس مستعصي اطلاقاً , الإنترنت و مواقع التواصل الإجتماعي يوفر لك هذا، بمجرد البحث عن اسم الشركة على جوجل على سبيل المثال ستجد كل ما يتعلق بهذه الشركة فى نتائج البحث, خذ الوقت الكافي و أطلع على موقع الشركة ذاته و أعرف تاريخ تأسيسها و ماهي اهم مبادئها و اهدافها و من هم ابرز منافسيها الخ،

    بما ان لديك الدراية الكافية بالشركة, حتماً فرصة قبولك بالشركة ستكون عالية.

    بالتأكيد، بعض الأسئلة مثل: "أين ترى الشركة في خمس سنوات؟" يمكن أن يكون مفيدا في بعض الحالات، ولكن تأكد من أن فعل طلب منهم لا يضر مصداقيتك الخاصة. اعتمادا على دورك المحتمل في الشركة، فإن الشخص الذي تجري المقابلة معه على الأرجح لا يريد أن يسمع أنك تسأل عن ما ستكون عليه الأنشطة اليومية - إنهم يرغبون في توظيف خبير في مجال عملك، حتى يتصرفون مثل واحد. تأكد من تحديث الذاكرة الخاصة بك على تجربتك الأخيرة الأكثر ملاءمة وصياغة قصة جذابة أن التواصل على نحو فعال رحلة عملك. ركز على كيفية الاستفادة من خبرتك لدى صاحب العمل الجديد المحتمل.

    أثناء مقابلة العمل (الأنترفيو)

    فيما يلي إحصائية ثاقبة: أكثر من 33 في المائة من مديري التوظيف يقولون أنهم يعرفون- في غضون 90 ثانية الأولى من المقابلة - ما إذا كانوا سيقدمون عرض وظيفة للمرشح ام لا. هذا ما يجعل الإعداد للمقابلة الخاصة بك حتى أكثر أهمية

    الزي عند حضور الأنترفيو

    من المهم أن تعرف ما يجب أن ترتديه في المقابلة وأن تكون على ما يرام. سواء كنت ترتدي بدلة أو شيء أقل رسمية, وفى كلا الحالات هذا الأمر يتوقف ويعتمد على ثقافة الشركة أو الوظيفة التي تقدم عليها.

    فى بعض الأحيان يكون كود الزي مرفقاً فى خطاب/دعوة حضور المقابلة التى ترسل اليك على البريد الإليكتروني

    و إذا كان ذلك ممكنا ، بإمكانك مراسلة القائم بعملية التوظيف لمعرفة المزيد عن اللباس المفضل الحضور به المقابلة, ليس هناك حرج على الإطلاق.

    حضور المقابلة في وقت مبكر

    حاول ان تصل الى مقر مقابلة العمل فى وقت مبكر على الأقل من 5 الى 10 دقائق هذا حتما سيعطى انطباع جيد والتزامك بالمواعيد.

    من الممكن القول بأن هذه الدقائق التي تنتظر فيها قبل حضور المقابلة قد تعد مروعة الى حد ما طبقا لشعور الباحثين عن عمل ولكن الخبراء يقترحون أن تنظر في المرآة، تأخذ نفسا عميقا، والقيام بأي شيء آخر للحصول على التركيز والهدوء.

    هذه الدقائق المعدودة هي فرصتك لتهيئة نفسك في الإطار الصحيح

    إحضار نسختين إضافیتین من السیرة الذاتیة الخاصة بك


    هل ينبغي إحضار السيرة الذاتية الخاصة بي عند حضوري لمقابلة العمل ؟

    الإجابة حتماً نعم. احرص دائما على إحضار نسخ إضافية من سيرتك الذاتية عند دعوتك لحضور مقابلة العمل.

    ضع فى الاعتبار دائما ان الذي اتطلع على سيرتك الشخصية على البريد الإليكتروني قد لا يكون هو بالضرورة القائم بالمقابلة ، أو ربما يحدث شيء غير متوقع ملف السيرة الذاتية من تلف او ما شبه ذلك.

    غلق هاتفك المحمول

    قد يبدو هذا الأمر مبالغ, و لكن بالفعل يتوجب عليك غلق هاتفك المحمول او تركه على وضع صامت-وليس على وضع اهتزاز- تجنبا للتشتيت او التشويش الذي قد يحدث اثناء المقابلة

    بادر بالمصافحة

    عندما تلتقي بشخص لأول مرة و خاصاً خلال مقابلة العمل، بادر بالمصافحة, ابتسم وصافح بحزم. انظر إلى الشخص مباشرة في العين , مصافحة جيدة وثابتة، حيث يمكنك التحكم فى اليد بالكامل والضغط بطريقة ثابتة ومتزنة. حاول إتقان فن المصافحة من خلال الممارسة فى المنزل قبل التوجه إلى المقابلة

    استمع جيدا قبل الاجابة

    منذ بداية المقابلة عما إذا كان المحاور او الذي يجري معك المقابلة يعطيك معلومات مباشرة أو غير مباشرة كل هذا يعتمد بشكل رئيسي على درجة انصاتك وانتباهك لما يقال, لذا حاول بقدر الإمكان ان يكون تركيزك كله منصب حول ما يطرحه المحاور عليك

    استخدام الإيماءات / لغة الجسد أثناء التحدث

    حاول ان يكون حديثك مدعما بلغة الجسد أثناء المقابلة. حيث أن إيماءات اليد - على سبيل المثال أثناء الحديث - سوف تساعد بشكل كبير على تعزيز مهارات الاتصال الخاصة بك و كل هذا من شأنه إبراز ثقتك فيما تقوله للمحاور

    الحفاظ على اتصال العين

    هناك دراسة توحي بأن 67 في المائة من الباحثين عن عمل تم رفضهم أثناء المقابلة لهذا السبب. لأنهم فشلوا في إجراء ما يكفي من اتصال العين, و هذا يعني أن حركات الوجه والعين او لغة الجسد بشكل عام يجري الحكم عليها. قد يكون هذا الأمر مبالغ - ولكن حين يتم تحليلها من منظور علم النفس نجد ان التحديق المستمر لأسفل أو حول الغرفة أو التركيز على الطاولة قد يوحي بطبيعة الحال بانعدام الثقة والتشتت.

    ومن ناحية أخرى، وفقا للعديد من الدراسات، نجد أن المرشحين الذين لديهم اتصال قوي بالعين دائماً ما يتم النظر إليهم بأنهم أكثر إقناعا، وأكثر مهارة و ثقة فى عرض أفكارهم و على استعداد للإجابة على الأسئلة المتعلقة بمهاراتهم وخبراتهم.

    وفقا لخبير لغة الجسد، المدرب والاستشاري سوزان قسطنطين, تقول "إذا كانت عينيك في المقابلة تتحول باستمرار ذهابا وإيابا، هذا يمكن أن يعني أنك تحاول استحضار جواباً غير متأكدا من صحته".

    إعداد أسئلة لتوجيها للمحاور

    فى نهاية المقابلة عادة ما يعطي لك المحاور فرصة لطرح أسئلة لذا اذا سُئلت اذا كان لديك اسئلة ام لا, لا يحبذ ان تكون إجابتك ب "لا"

    يفضل ان تكون على استعداد لطرح أسئلة وطلب معلومات إضافية تثبت انك مهتم بما يجري في الشركة. طرح الأسئلة أيضا يتيح لك الفرصة لمعرفة ما إذا كان هذا هو المكان المناسب لك.

    أفضل الأسئلة تأتي من الاستماع إلى ما سألت عليه خلال المقابلة او تكون انت أعدت عددا من الأسئلة قبل حضور المقابلة.

    ما بعد مقابلة العمل

    اختياري: بعد اتمام المقابلة يفضل فى نهاية اليوم أن تبادر بإرسال خطاب شكر-على البريد الإليكتروني- لمن اجرى لك المقابلة, قد يترك هذا انطباع أكثر من ممتاز, اليس كذلك؟

    إذا لم تسمع في غضون أربعة أو خمسة أيام عمل من المقابلة، فمن المقبول تماما المتابعة مع الشخص الذي كان نقطة الاتصال الخاصة بك طوال عملية المقابلة أو مدير التوظيف لهذا المنصب

    بواسطة: UncleOreo. من مشاراكات أعضاء مجموعة 24Seven Jobtalk Egypt - انضم للمجموعة - من هنا

    Last update:

    Have questions?

    Write a comment bellow or join us @24Seven Jobtalk and get answers on any topic

    Leave Feedback